التخطي إلى المحتوى

بسبب إرتفاع الأسعار .. الآلاف يحتجون في العاصمة البلجيكية بروكسل

أوسلو نيوز – متابعات:
أدى إرتفاع فواتير الطاقة المذهلة وأسعار المواد الغذائية والإحباط من السياسيين وأرباب العمل إلى خروج نحو 10 آلاف شخص إلى شوارع العاصمة بروكسل للتظاهر الأربعاء، تقدمت ألوان النقابات الثلاثة الرئيسية في البلاد موكب المتظاهرين الغاضبين الذين تجمعوا في وسط العاصمة البلجيكية.

وقال المتظاهرون ليورو نيوز إنهم يريدون من السياسيين المحليين والوطنيين والأوروبيين التحرك وإتخاذ إجراءات فورية لمساعدتهم على تحمل الأعباء المالية للأزمة، وحمل المتظاهرون كامل المسؤولية لهم على الوضع الذي يعيشونه منذ فترة مطالبين إياهم بمعالجة الأمور الآن عوض إلقاء اللوم على الجغرافيا السياسية.

قد يهمك أيضاً:

هذه هي فوائد وأضرار تناول الكبدة أثناء الحمل

مقابل المال والحب .. مليونيرات سعوديات يبحثن عن شريك حياتهن

وسط أجواء يسودها الحزن .. نعش الملكة إليزابيث يصل قصر باكنغهام في لندن 

لودوفيتشوو من بين المتظاهرين الغاضبين في بروكسل قال في حديث ليورونيوز “أعمل منذ 23 عاما واليوم هي المرة الأولى التي أواجه فيها صعوبات حقيقية للعيش”. وقال عامل في قطاع الصلب من شارلروا إنه “يعتمد على حكومته لإصلاح المشاكل وإيجاد الحلول”. وأضاف “أنا لا أهتم بالجغرافيا السياسية”.

هذا ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بتعديل قانون “رفاهية العمال” الذي يعود إلى العام 1996 حتى تتمكن النقابات العمالية من التفاوض بشأن زيادة الأجور.

بسبب إرتفاع الأسعار .. الآلاف يحتجون في العاصمة البلجيكية بروكسل

يبدو المشهد السياسي البلجيكي معقدا كما أوضحت ميراندا أولينز، المتحدثة باسم مؤسسة العمل العامة البلجيكية، وتلفت ميراندا بقولها “لدينا حكومات  مختلفة وجزء ناطق باللغة الفلمنكية  وجزء آخر باللغة الهولندية، إنهم لا يفعلون أي شيء”.

من جهته قال أوليفييه فالنتين ليورو نيوز “هذا الوضع غير مقبول بالنسبة لشعبنا”، وتابع “هناك الكثير من الشركات التي تواجه صعوبات في الوقت الحالي، ولكن أيضا الشركات التي تحقق أرباحا كبيرة”، مضيفا “يجب أن يكون من الممكن التفاوض على أجور أعلى للعاملين في هذه الشركات، لكن قانون 1996 يجعل ذلك مستحيلاً”. وعن قطاع الطاقة يشير فالنتين “الحل يكمن في إيجاد إستقلالية في سياستنا للطاقة، القطاع يحتاج إلى المزيد من التنظيم لأنه اليوم مفتوح للغاية”.

من المقرر أن تنظم النقابات في حال إستمرار الوضع على حاله إضرابا عاما في 8 نوفمبر- تشرين الثاني المقبل.

المصدر: يورو نيوز بالعربية