التخطي إلى المحتوى

أوسلو نيوز – متابعات:
يعاني البعض أحيانا مشكلات متمثلة في الأرق والإستيقاظ منتصف الليل مع عدم القدرة على النوم مجددا، وفي مثل تلك الفترات فإن كل ما تريده مجرد الحصول على قسط كاف من النوم.

ونصح عدد من خبراء النوم الأشخاص بضرورة إقناع الجسم على العودة مرة أخرى للنوم لأنه يحتاج ذلك وبشدة، وعليهم القيام بالآتي:

تمارين النفس العميق
تعرف تلك التمارين على كونها مساعده للإسترخاء وتقلل التوتر، حال تم القيام بها بشكل صحيح، كما ويمكن للأشخاص وضع اليدين على المعدة مع إغلاق العينين وأخذ نفس بطئ عميق من الأنف، ثم قم بالعد ببطئ للرقم 6 ثم أخرج الزفير عبر الفم حتى تصل لرقم 6 أيضا، حيث أن تلك الطريقة تساعد في إسترخاء الجسم والعقل.

تأملات قبل النوم وإسترخاء العضلات
يعتبر التأمل طريقة رائعة لتهدئة العقل، لكن وفي حال لم تكن ممارسا للتأمل فيمكن أن تكون محاولاتك لإبقاء عقلك في حالة تركيز مصدرا للتوتر، حيث يمكن إستخدام تطبيقات مخصصه لإرشادات النوم، وما على الشخص إلا الإستلقاء والإستماع وإبطاء عملية التنفس والإستمرار في التركيز على ما بداخلهم، وفي حال كان الشخص يستمع للموسيقي فعليه التركيز على أنفاسه.

وفي كلما حاول العقل مقاطعتك، ركز أكثر على أنفاسك، حيث أنه وفي حال كان لا يزال الجسم متوترا فحاول إرخاء العضلات وإراحة الأعصاب وأبدا بأصابع قدميك وتنفس وشد العضلات في تلك المنطقة لمدة 10 ثوان.

لعبة اللوم
في حال كان يعاني الشخص مشكلات في النوم فمن المحتمل أن يتم تشغيل العقل بشأن تلك المخاوف والقلق من آثار الأرق، حيث أنه وفي حال كان الشخص يريد منع العقل من الإستيقاظ ليلا فليمنح لنفسه قسطا من الراحة لبضع مرات خلال يوم العمل، وذلك لأنه وفي حال كان العقل بحالة تأهب قصوي طيلة اليوم فسيواجه صعوبة في الإغلاق، فيجب عليك إعادته إلى وضع الإغلاق المحايد مرتين يوميا، وإستراحات للتنفس مدة 5 دقائق.

لا تراقب الساعة
حال كنت لا تريد الشعور بمزيد من القلق أو الذنب حيال عدم النوم، فيجب عليك الحرص على عدم مراقبة الساعة، حيث أنه وبعد ملاحظة الساعة فيقوم الشخص تلقائيا باحتساب مقدار الوقت المتبقي له للنوم فيه، ومن ثم القلق بشأن إذا كان سيعود للنوم خلال فترة زمنية معقولة من عدمه.

أكتب مخاوفك
يقول الخبراء أن أفضل محاولة التخلص من المخاوف قدر الإمكان قبل النوم حيث يمكن للشخص أن يكتب قائمة بالهموم والأفكار التي تراوده، وفي حال شعر الشخص بالإنزعاج حقا فعليه بالكتابه حتى يستريح.

إحذر الضوء الأزرق
حذر عدد من الخبراء من ضرورة عدم إستخدام الحاسوب أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي لتدوين المخاوف، ولكن يجب عدم إستخدام إيا من تلك الأجهزة قبل وقت النوم بساعة كاملة، حيث ينصح في خلال تلك الفترة كتابة المخاوف والمهام عبر الورق وباستخدام ضوء خافت، ولا تلجأ للكتب الإلكترونية للقراءة.

إستيقظ بعد 20 دقيقة
إذا لم تستطع النوم، حاول تجنب الإستلقاء في السرير والتحديق بسقف غرفتك، وبعد مرور 20 دقيقة دون أن تغفو، فينصح الخبراء الذهاب إلى غرفة أخرى يوجد بها ضوء خافت، والقيام بشيء مهدئ حتى تشعر بالنعاس مرة أخرى.

ولخص موقع “CNN” في تقريرة أنه يجب أن يكون لدى الشخص هدف واحد متمثل في تجنب قضاء الأوقات الطويلة على السرير عندما لا تستطيع النوم.

المصدر: أهل مصر