التخطي إلى المحتوى

أوسلو نيوز – متابعات:
بهدف التوعية حول صحة الفم واللثة والأسنان، وتثقيف الناس حول الطرق الملائمة والصحيحة لنظافة الفم والتوسع في العلاجات المختلفة، يحتفل العالم في الـ 20 من شهر مارس كل عام باليوم العالمي لصحة الفم.

وبدون رعاية مناسبة للفم، قد تظهر مشاكل تسوس الأسنان واللثة، والتي قد تؤدي في النهاية إلى الألم وتساقط الأسنان وإنخفاض الثقة بالنفس، لذلك نقدم في السطور التالية أفضل الطرق للحفاظ على الأسنان في اليوم العالمي لصحة الفم.

1- إستعملي الفرشاة بانتظام للحفاظ على نظافة الأسنان

يعتبر تنظيف أسنانكِ يومياً من أهم النصائح للحفاظ على صحة الفم والأسنان، إذ يساعد تفريش الأسنان على إزالة البلاك والبكتيريا، لذلك تأكدي من تنظيف أسنانكِ بالفرشاة مرتين في اليوم ولكن بهدوء، فقد يؤذي التنظيف الشديد مينا الأسنان واللثة، كما يجب أيضاً إستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

2- إحرصي على تنظيف لسانكِ

أثناء تنظيف أسنانكِ بالفرشاة، لا تهملي لسانكِ، لأنَّ البلاك يتراكم على اللسان أيضاً، وهناك طرق مختلفة للقيام بذلك، إذ يمكنكِ إستخدام مكشطة اللسان أو الملعقة أو حتى الجزء الخلفي من فرشاة أسنانكِ، إذا كانت مزوّدة بخلفية للكشط.

3- إستخدمي معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

يساعد الفلورايد على منع تسوس الأسنان، وقد يؤدي نقص الفلورايد إلى زيادة فرصة تسوس الأسنان، إذ يحارب الفلورايد الجراثيم بشكل أساسي ويوفر حاجزاً وقائياً لأسنانكِ، كما يساعد تنظيف أسنانكِ بالفرشاة مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد في تعزيز نظافة فمكِ والحفاظ على صحة أسنانكِ.

4- إستخدمي الخيط مرة في اليوم للحفاظ على صحة الأسنان

يزيل التنظيف بالخيط البلاك والبكتيريا الموجودة بين الأسنان، وهو المكان الذي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليه عادة، وإستخدام الخيط لا يقل أهمية عن التنظيف بالفرشاة حيث يزيل الخيط أيضاً بقايا الطعام العالقة داخل الأسنان، مما يؤدي إلى تحفيز اللثة وتقليل خطر حدوث الإلتهابات فيها.

5- إستخدمي غسول الفم للحفاظ على نظافة الأسنان

يساعد غسول الفم على تعزيز نظافة أسنانكِ، من خلال تقليل كمية الحمض في الفم وإعادة تمعدن الأسنان وتنظيف الأماكن التي يتعذر الوصول إليها بواسطة فرشاة الأسنان والخيط، وغسول الفم يُكمل عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ويحتوي على مكونات فعّالة للحفاظ على نظافة الفم، حيث يعمل التنظيف بالفرشاة على نظافة الأسنان فقط، والتي تشكل حوالي 25% من فمكِ، بينما يعمل غسول الفم على تنظيف فمكِ بالكامل ويحارب الجراثيم حول وتحت خط اللثة أيضاً، من أجل النظافة والحماية القصوى.

6- إحرصي على زيارة طبيب أسنانكِ بانتظام

لا تفوتي الفحوص الدورية لدى طبيب الأسنان للحفاظ على نظافة الفم، إذ يستطيع طبيب الأسنان تقييم وتشخيص أي مشاكل مبكرة في صحة الأسنان واللثة والفم، كما يمكنه إزالة أي جير من خلال التنظيف العميق للأسنان، لذلك يُوصى بمراجعة طبيب الأسنان مرتين في السنة.

7- إبتعدي عن التدخين وعن الطعام الملون

يؤثر التدخين على صحة أسنانكِ، فوفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، يتسبب التدخين في حدوث أمراض اللثة حيث تدخل البكتيريا الموجودة على الأسنان تحت اللثة، كما يؤدي إلى زيادة مستويات البلاك والجير إذا بقيت الجراثيم على الأسنان لفترة طويلة، ومثلما يفعل التدخين، يؤثر الطعام الملون أيضاً على لون أسنانكِ مما يجعلها تبدو صفراء باهتة.

8- إنتبهي لنوعية الطعام

يساهم نظامكِ الغذائي في نظافة فمكِ ويساعدك في الحفاظ على صحة أسنانكِ، لذلك تأكدي من أن نظامكِ الغذائي متوازن مع الكثير من الخضر والفواكه والأطعمة النشوية والبروتينات، ولكن يجب التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

9- إنتبهي للمشروبات السكرية

المشروبات السكرية لا بد أن تؤذي أسنانكِ، ويمكن أن تؤدي المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى تسوس الأسنان، وقد تحتوي أيضاً على مستويات عالية من الحمض، مما يؤدي إلى تآكل الأسنان.

المصدر: مجلة سيدتي