التخطي إلى المحتوى

وظائف شاغرة في شركة أرامكو السعودية للبترول برواتب عالية

أوسلو نيوز – متابعات:
أرامكو السعودية هي شركة بترول عالمية متكاملة تملكها الحكومة السعودية، وتعمل في مجال التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق والشحن الدولي، وتأتي في طليعة شركات العالم في إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي وفي تصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي، كما تعتبر أرامكو أكبر شركة لإنتاج البترول فى العالم بحسب معايير وترتيب فوربس.

تأسست أرامكو السعودية بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1988م، لتحل محل سابقتها شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) التي يرجع تأسيسها إلى إتفاقية الإمتياز الأساس التي وقعت في عام 1933م والتي بموجبها منحت حكومة المملكة العربية السعودية شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال، شيفرون حالياً) حق التنقيب عن الزيت في المملكة، حيث تعد أرامكو أكبر شركة بترول في العالم من حيث القيمة السوقية.

وتعتبر أرامكو شركة رائدة في مجال إنتاج الطاقة والكيميائيات تسهم في دعم التجارة العالمية وتحسين الحياة اليومية للملايين من البشر حول العالم.

وبفضل قدراتها المعهودة في قطاع التنقيب والإنتاج وشبكتها العالمية المتكاملة استراتيجيًا في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتقنياتها المتقدمة في مجال الإستدامة وإمكاناتها التنظيمية الريادية، تمكنت أرامكو السعودية من بناء منظومة منتجة للقيمة لا نظير لها ضمنت للشركة مكانة متميّزة في جميع قطاعات أعمالها.

وفيما يلي معلومات عن شركة أرامكو:

تأسست عام 1933 عندما أبرمت السعودية إتفاقا مع شركة ستاندرد أويل الأمريكية ( شيفرون لاحقا) ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية.

عرفت باسم أرامكو عام 1944 وهذا الإسم هو إختصار لشركة النفط العربية الأمريكية.

بدأ أول إنتاج لها من بئر دمام 7 عام 1938م.

ظلت الشركة تتحول تدريجياً إلى ملكية الحكومة السعودية حتى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980م.

في عام 2015 فصلت الشركة إداريا عن وزارة النفط وتشكل مجلس أعلى لها برئاسة ولي ولي العهد آنذاك الأمير محمد بن سلمان، وقال المجلس إن هذا التغيير من شأنه إعطاء المزيد من الاستقلالية لأرامكو، ويتكون المجلس من عشرة أعضاء، خمسة منهم من أعضاء في مجلس إدارة أرامكو.

تتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل (15 في المئة من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب.

قدرت السعودية قيمة الشركة بنحو ترليوني دولار، لكن الخبير الاقتصادي ستيفن كلافام يقدر عوائد أرامكو السنوية بـ 185 مليار دولار (يتوقف الأمر على اسعار النفط) وهذا يعني أنه لو كانت قيمة الشركة 2 تريليون دولار فهذا يساوي أكثر من عشرة أضعاف عائدها السنوي، وهو شيء مألوف في حال شركات التكنولوجا فقط.

تمتلك الشركة مصافي وناقلات نفط وأنابيب نقل نفط ومراكز بحوث في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم.

تبيع أرامكو أكثر من عشرة ملايين برميل من النفط يوميا حاليا، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف إنتاج أكبر شركة نفطية مدرجة في البورصة في العالم وهي إكسون موبيل.

يعمل بالشركة 65 ألف موظف.

وظائف شركة أرامكو السعودية للبترول

تضم شركة ارامكو السعودية للبترول فريقا متعدد الجنسيات مكوناً من 70 ألف موظف وموظفة تتظافر جهودهم بشكل دائم ممتزجة بالشغف والإرادة، سعياً وراء هدف واحد، ألا وهو: إطلاق العنان للطاقات الكامنة لموارد المملكة، من أجل تحقيق قيمة أكبر للشركة وإتاحة المزيد من الفرص للأفراد داخل المملكة وحول العالم.

وتستقطب الشركة الموظفين ذوي الأداء المتميز بما توفره لهم من فرص مهنية مجزية ومليئة بالتحديات، وبمنحهم الفرصة لإحداث تغيير إيجابي من خلال العمل الذي يؤدونه.

كما تمنح الشركة موظفيها فرصة القيام بالأعمال التي لطالما حلموا بها، وتوفر لهم الدعم اللازم لتحقيق إنجازات أكبر مما كانوا يتصورون.

مميزات العمل في شركة أرامكو السعودية للبترول

تقدم الشركة باقة من المزايا التنافسية لموظفيها السعوديين حيث توفر خطة الدخل التقاعدي التكميلي التي تقدمها الشركة، عوائد تكميلية للإستحقاقات الأساسية من التأمينات الإجتماعية الحكومية عن مدة الخدمة في الشركة.

فالخطة تضمن دخلاً تقاعديًا إجماليًا للموظف مدى حياته عند بلوغه سن التقاعد، ويتكون ذلك الدخل من إستحقاقات التأمينات الإجتماعية ومساهمات خطة الدخل التقاعدي التكميلي، وتشمل مزايا التقاعد 2٪ من متوسط راتب الموظف في آخر عامين مضروبًا في إجمالي عدد سنوات خدمته المعترف بها.

وتساهم أرامكو السعودية في مدخراتك عند إشتراكك في خطة الإدخار في الشركة، وبعد إنتهاء فترة خدمتك، تساهم الشركة بواقع 5٪ من مدخراتك بعد سنة واحدة من الخدمة، وتصل هذه النسبة إلى 100٪ من مدخراتك بعد عشر سنوات من الخدمة.

كما تقدم لك الشركة قرض تملك البيوت إذا كنت في حاجة إليه لشراء أو بناء منزل عائلي لك ويتوقف مبلغ القرض على راتبك الشهري وعمرك، ويسدد هذا القرض بخصمه من راتبك شهرياً، ويمكن أيضًا أن تكون مستحقًا للحصول على قطعة أرض مجانًا للبناء عليها في أحد المواقع التي تعمل أرامكو السعودية على تطويرها، فإذا لم تتوفر قطعة الأرض، فسوف تحصل على بدل نقدي لشرائها بالإضافة إلى مبلغ القرض الأساسي.

كم توفر الشركة أيضا لك ولأفراد عائلتك المستحقين رعاية صحية مجانية في المرافق الطبية المتعاقد معها القريبة من منزلك أو مكان عملك، فإذا كان الموظف وأفراد عائلته المستحقون مقيمين في مساكن أرامكو السعودية في الظهران أو بقيق أو رأس تنورة أو العضيلية فسيكونون مستحقين لتلقي الرعاية الطبية في مرافق أرامكو السعودية الطبية.

الوظائف المطلوبة فى شركة أرامكو السعودية للبترول

تبحث أرامكو السعودية عن خريجين جامعيين ومهنيين من ذوي الخبرة في العديد من المجالات، من ضمنها الهندسة وعلوم الأرض والحفر والبحث والتطوير، بالإضافة إلى التعليم والمالية والقانون والمجالات الإدارية الأخرى.

وتوفر أرامكو السعودية مسارين ليقدم السعوديون من خلالهما طلب التوظيف في الشركة – أحدهما للمرشحين حديثي التخرج والآخر للمرشحين ذوي الخبرة.

المرشحون حديثو التخرج

يندرج المتقدمون الذين تقل مدة خبرتهم عن ثلاث سنوات تحت فئة حديثي التخرج، وتبذل الشركة جهودًا كبيرة لضمان حصول موظفينا حديثي التخرج على ما يحتاجونه من فرص ومساندة لإكتساب المهارات والقدرات الجديدة اللازمة.

فبدءًا بالبرامج التعليمية والتطويرية ووصولاً إلى البرامج التدريبية الفنية المتخصصة والدورات التدريبية، نبني قدرات موظفينا حديثي التخرج ليكونوا على إستعداد لمواجهة ما يحمله المستقبل من تحديات.

المؤهلات الأساسية للمرشحين حديثي التخرج

درجة البكالوريوس أو أعلى بنظام الدراسة بدوام كامل.

معدل تراكمي بحد أدنى 2 من 4 أو 3 من 5 في التخصصات الفنية (الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وعلوم الأرض والجيوفيزياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات وغيرها) أو ما يماثلها بدرجات النظم الدراسية المطبقة في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وغيرها.

معدل تراكمي بحد أدنى 2,5 من 4 أو 3.5 من 5 في التخصصات الإدارية (المحاسبة والإدارة والتسويق والاقتصاد والقانون واللغة الإنجليزية والعلاقات العامة وغيرها) أو ما يماثلها بدرجات النظم الدراسية المطبقة في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وغيرها.

تماشيا مع قرار مجلس الوزراء الذي تم بموجبه الموافقة على النظام الجديد لممارسة المهن الهندسية، فإن جميع المهندسين الذين يتقدمون بطلب للعمل لدى أرامكو السعودية ملزمون بالتسجيل رسميًا لدى الهيئة السعودية للمهندسين والحصول على الاعتماد المهني المطلوب وإرفاق أية مستندات ضرورية مع طلب التسجيل للوفاء بهذا الشرط.

للتقديم على وظائف حديثي التخرج إضغط هنا 

المرشحون ذوو الخبرة

يندرج المتقدمون الذين تزيد مدة خبرتهم عن ثلاث سنوات تحت فئة ذوي الخبرة، وتبحث أرامكو السعودية عن موظفين متفوقين مؤهلين تجتذبهم فكرة تأدية مهام تنطوي على تحديات كبيرة والعمل في مشاريع مفيدة يُنتظر أن تعم فوائدها على نطاق عالمي.

تعمد أرامكو السعودية إلى إشعال روح التحدي لدى المرشحين الطموحين من ذوي الموهبة عن طريق إتاحة الفرص لتقديم أفضل عمل في حياتهم  – سواء بصفة فردية أو كأعضاء لكل منهم قيمته ضمن فريق متعدد التخصصات.

المؤهلات الأساسية للمرشحين ذوي الخبرة

خبرة عملية لا تقل عن (3) سنوات.

درجة البكالوريوس أو أعلى بنظام الدراسة بدوام كامل.

درجة الدبلوم أو شهادة المرحلة الثانوية بنظام الدراسة بدوام كامل.

إذا كنت مهني من ذوي الخبرة في مجال عملك، يمكن أن توفر لك أرامكو السعودية مجموعة متنوعة من الوظائف في مجالات مثل الهندسة وعلوم الأرض وتقنية المعلومات والتسويق والموارد البشرية وغيرها.

للتقديم على وظائف ذوي الخبرة إضغط هنا

يمكنكم النقر هنا لتصفح قسم الوظائف

كما يمكنكم النقر هنا للعودة للصفحة الرئيسية

المصدر: شركة أرامكو