التخطي إلى المحتوى

بقدرة 18 ميجاوات .. ألمانيا تبني محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة

أوسلو نيوز – متابعات:
قطاع غزة .. وقعت جمهورية ألمانيا الإتحادية والحكومة الفلسطينية اليوم الأربعاء في مكتب مدينة رام الله، إتفاقية بقيمة 16 مليون يورو مقدمة من جمهورية ألمانيا، لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة، بقدرة إجمالية حوالي 18 ميجاوات.

وبحسب بيان صدر عنه، شكر محمد أشتيه رئيس الوزراء الفلسطيني ألمانيا على الدعم المتواصل لفلسطين، معربا عن فخره بتلك العلاقة الإستراتيجيـــة.

وأشار أشتية إلى أن “الإتفاقية المهمة تخدم مئات الآلاف من أهلنا في قطاع غزة، وتوفر لهم مصدر طاقة نظيف وتسهم في تقليل تكلفة معالجة المياه، وهي تنسجم مع أولويات خطة التنمية الوطنية”.

من جانبه، أكد رئيس مكتب التمثيل الألماني في فلسطين أوليفر أوتشا، أهمية الاتفاقية لعدة أسباب أولا لأنها تحسن من الظروف المعيشية للفلسطينيين في قطاع غزة، وتقلل تكاليف معالجة المياه وتزيد الاعتماد على الطاقة النظيفة، وبالتالي حماية البيئة من التلوث.

قد يهمك أيضاً:

الأونروا تعلن عن توفر وظائف شاغرة في قطاع غزة ورام الله

وظائف شاغرة بشركة مواصلات “كروه” في قطر براتب 5000 ريال

وظائف منتجعات أتلانتس دبي في الإمارات براتب 6000 درهم

فانوس رمضان .. تاريخه وسبب تسميته

وظائف الخطوط الجوية الإماراتية لكافة الجنسيات براتب 7800 درهم

بدوره، قال مستشار رئيس الوزراء استيفان سلامة، إن المحطة الأولى ستكون في منطقة رفح، والثانية في السودانية لتزويد محطة التحلية في المنطقة بالطاقة الشمسية، إذ تنتج حوالي 10 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة للشرب.

وذكر أن المحطة واحدة من عدة مشاريع حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي، والتي عملت الحكومة ممثلة بسلطة المياه على بنائها في قطاع غزه بالتعاون مع شركاء دوليين بما فيهم ألمانيا الاتحادية.

وتابع قائلا .. أنه في ظل التحديات العديدة لا سيما النقص الكبير في الطاقة لتشغيل تلك المحطات، فإن توجه الحكومة ممثلة بسلطتي المياه والطاقة مع الشركاء الدوليين تعمل على توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة النظيفة والمياه المعالجة للشرب لخدمة كافة المواطنين من أبناء شعبنا.

المصدر: الشروق