التخطي إلى المحتوى
مالك توتنهام متهم أمام القضاء الأمريكي بالإحتيال المالي

أوسلو نيوز – متابعات:
قال مسؤولون أمريكيون إن جو لويس، الملياردير البريطاني البالغ من العمر 86 عاما ومالك فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي لكرة القدم، وُجهت إليه لائحة اتهام في نيويورك بتهمة تنظيم خطة تداول وقحة من الداخل، ويأتي ذلك وفقا لواشنطن بوست.

لم يستطيع لويس الوصول إلى غرف مجلس إدارة الشركة من خلال توفير معلومات داخلية لشركائه ومساعديه الشخصيين وطياريه وأصدقائه، حيث قال داميان ويليامز المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية لنيويورك في بيان فيديو نُشر أمس الثلاثاء على X، منصة التواصل الإجتماعي المعروفة سابقا باسم Twitter.

وقال ويليامز: “تداول هؤلاء الأشخاص على تلك المعلومات الداخلية وجنوا ملايين الدولارات في سوق الأسهم، لأنه بفضل لويس، كانت تلك الرهانات شيئا مؤكدا”.

يواجه لويس 19 تهمة، بما في ذلك الإحتيال في الأوراق المالية، مع كل تهمة تصل عقوبتها القصوى إلى السجن ما بين 5 إلى 25 عاما، وفقا لنيكولاس بياسي، المتحدث باسم مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من نيويورك.

وقال ديفيد إم زورنو، محامي لويس، في بيان قصير إن الحكومة الأمريكية أرتكبت خطأً فادحا في الحكم على السيد لويس وأن لويس جاء إلى الولايات المتحدة طواعية للرد على هذه التهم السيئة.

ولم يتسن الوصول إلى مجموعة تافيستوك، وهي منظمة إستثمارية مملوكة بشكل أساسي لشركة لويس، للتعليق في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، في رد عبر البريد الإلكتروني على أسئلة حول القضية، ووصف توتنهام هوتسبير، فريق لندن المملوك للويس، المزاعم ضد لويس بأنها مسألة قانونية غير مرتبطة بالنادي.

ويقول المدعون إن لويس سعى إلى الربح من خلال مشاركة معلومات غير عامة حول الشركة الزراعية الأسترالية و Mirati Therapeutics و Solid Biosciences، ولم يتسن الإتصال بممثلي تلك الشركات على الفور في وقت مبكر من اليوم الأربعاء.

في أوائل عام 2019، وفقا للائحة الاتهام، قدم لويس معلومات غير عامة إلى طياريه الشخصيين، ونصحهم ببيع جميع مخزونهم في الشركة الزراعية الأسترالية، وهي منتجة لحوم البقر التي كان شركاء لويس في مجلس إدارتها، وقالت لائحة الإتهام إن لويس كان يعلم أن الأمطار الغزيرة التي ضربت كوينزلاند في يناير وفبراير ربما تسببت في أضرار مالية للشركة.

ومع ذلك، لم يتمكن طيارو لويس من البيع قبل الإعلان عن المعلومات، وقال أحد الطيارين في رسالة بالبريد الإلكتروني، وفقًا للائحة الاتهام: “فقط أتمنى أن يعطينا الرئيس تنبيهات مبكرة قليلا”.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، حصل لويس على معلومات سرية تفيد بأنه من المتوقع أن تصدر شركة ميراتي للرعاية الصحية بيانات سريرية مواتية حول دواء لمرضى السرطان، وزعم المدعون أن لويس، الذي كان يمتلك حصة في الشركة، أمر مساعده وأصدقائه وصديقته وطياريه بشراء أسهم ميراتي، وإقراض كلا من طياريه 500 ألف دولار.

أخبر أحد الطيارين صديقا في رسالة نصية بشراء أسهم ميراتي أيضا، قائلا: “يساعدنا الرئيس وطلب منا الحصول على أسرع وقت ممكن”، وأضاف: “جميع المحادثات على التطبيق مشفرة كل شيء جيد، لا أحد يستطيع أن يرى”.

عندما أعلنت ميراتي عن التجارب السريرية المواتية في أكتوبر 2019، ارتفعت أسهم ميراتي بنسبة 16.7% عن إغلاق اليوم السابق، ووفقا للائحة الإتهام، باعت صديقة لويس والطيارين والمساعدين والأصدقاء أسهمهم في ميراتي لتحقيق ربح.

العاصمة