التخطي إلى المحتوى

أوسلو نيوز – متابعات:
بعد حوالي 5 عقود من وفاة كوكب الشرق أم كلثوم، قرر الملحن المصري عمرو مصطفى إحياء صوتها من جديد عبر إستخدام تقنية الذكاء الإصطناعي ، حيث قدم أغنية جديدة من ألحانها لها.

وروّج مصطفى للأغنية التي من المقرر طرحها في المستقبل القريب ، عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي ، ونشر مقطعا قصيرا من الأغنية وعلق: منذ 24 عاما، قدمت العديد من الأغاني لنجوم العالم العربي، ومؤخرا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي أود أن أسمع لو أن كوكب الشرق غنى الآنسة أم كلثوم وألحان عمرو مصطفى فماذا ستكون النتيجة؟ وتابع: “لنسمع معا صوت كوكب الشرق ، أم كلثوم ، ألحان عمرو مصطفى ، وقريبا ستسمع الأغنية كاملة”.

وعلى الرغم من تفاعل عدد كبير من الجماهير والمتابعين مع الفيديو، معربين عن حماسهم لسماع الأغنية بكاملها، إلا أن المنتج محسن جابر إعترض على محاولة الفنانة المصرية تمثيل أغاني أم كلثوم بطريقة الذكاء الإصطناعي، موضحا أن لا أحد يجرؤ لعرض هذا الأمر لاستحضار صوت الكوكب الشرقي.

وفي بيان له قال جابر: لا أحد بما في ذلك الفنان عمرو مصطفى – رغم علاقتي الوثيقة به – يجرؤ على إستخدام الذكاء الاصطناعي لاستحضار صوت الكوكب السيدة أم كلثوم ، أو إستخدام إسمها وصورتها، كما هو موجود .. إنها حقوق معنوية أبدية لا تخضع للتقادم.

وأشار إلى أنه أتخذ إجراءات قانونية فيما أسماه “مهزلة أو سخافة في صوت أم كلثوم”. أم كلثوم ، كما قال ، رمز عظيم لا يستطيع أحد تقليده أو تحريفه أو التلاعب به.

يذكر أن كوكب الشرق أم كلثوم توفيت في القاهرة في 3 فبراير 1975 ، بعد رحلة فنية طويلة تم فيها مسح الأذان بصوتها الأنيق وأغانيها القيمة.

المصدر: الحلم نيوز