التخطي إلى المحتوى

أوسلو نيوز – متابعات:
في إطار جهوده المستمرة لكبح جماح التضخم، قرر مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى.

وبعد اجتماع استمر لمدة يومين للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أمس الأربعاء، قال المجلس في بيان إنه رفع سعر الفائدة القياسي قصير الأجل بمقدار 25 نقطة أساس.

وبعد هذه الخطوة، وهي الزيادة العاشرة على التوالي منذ مارس من العام الماضي، ارتفع النطاق المستهدف الجديد إلى ما بين 5% إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى منذ 16 عاما، أي منذ عام 2007.

وقال البنك المركزي الأمريكي إن الزيادة في عدد الوظائف ظلت مرتفعة خلال الأشهر الأخيرة، وبالتالي صار معدل البطالة منخفضا، لكن التضخم ظل على الرغم من ذلك مرتفعا.

وبهذا تكون الفجوة بين سعر الفائدة الأمريكي وسعر الفائدة الكوري قد وصلت إلى مستوى قياسي يبلغ 1.75 نقطة مئوية، مما يثير المخاوف من احتمال تدفق رؤوس الأموال خارج السوق الكورية.

وألغى المركزي الأمريكي في بيان توجيهات سابقة أصدرها في مارس أذار يقول فيها: “قد يتطلب الأمر المزيد من الإجراءات التعزيزية”، من أجل السيطرة على التضخم. وقال باول في مؤتمر صحفي إن المركزي وصل إلى مرحلة وقف رفع سعر الفائدة، ولكنه على إستعداد للمزيد إذا تطلب الأمر ذلك.

المصدر: KBS