التخطي إلى المحتوى
تشيفرين رئيساً للاتحاد الأوروبي لـ 4 سنوات جديدة

أوسلو نيوز – متابعات:
لولاية جديدة مدتها 4 سنوات، أعيد الأربعاء إنتخاب ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدون منافس.

تم إنتخاب تشيفرين لأول مرة في عام 2016، وتم إختياره بالتزكية خلال المؤتمر السنوي للمنظمة في لشبونة، كما هو الحال مع إعادة إنتخابه لأول مرة في عام 2019، كان تشيفرين هو المرشح الوحيد.

وقال يوم الأربعاء: “هذا يعني الكثير بالنسبة لي، إنه لشرف كبير ولكن بشكل أساسي هي مسؤولية كبيرة تجاهكم وتجاه كرة القدم. سأبذل قصارى جهدي حتى لا أخيب أملكم ولا أخيب آمال كرة القدم”.

تولى المحامي السلوفيني البالغ من العمر 55 عاما منصب رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من ميشيل بلاتيني الفرنسي، الذي استقال بسبب تضارب المصالح وفضيحة إساءة استخدام السلطة، وواجه بلاتيني ورئيس الفيفا آنذاك سيب بلاتر إتهامات جنائية في هذه القضية في سويسرا، لكن تمت تبرئتهما في نهاية المطاف في يوليو الماضي.

أثبت تشيفرين أنه عامل سياسي سلس في هذا الدور، حيث أقام علاقات رئيسية في بروكسل وفي العواصم الوطنية.

واجه الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي ينظم البطولة الدولية الأوروبية ودوري أبطال أوروبا، العديد من التحديات تحت قيادة شيفرين.

في أبريل 2021، شهد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تمردا داخليا، عندما حاولت بعض أكبر أندية كرة القدم في أوروبا إنشاء دوري السوبر الأوروبي منفصل، يجمع نخبة كرة القدم الأوروبية، واجه المشروع رد فعل عنيفا واسع النطاق من المعجبين والسياسيين، وانهار بعد أقل من يومين من إطلاقه.

لكن المعركة إنتقلت الآن إلى المحاكم، وتحولت إلى معركة مريرة للسيطرة على كرة القدم الأوروبية، حيث اشتكت 3 من الأندية المتمردة لمحكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي من أن احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لمسابقات كرة القدم الدولية في أوروبا غير قانوني.

من المتوقع أن تصدر المحكمة حكمها النهائي في الأشهر المقبلة، وقف المحامي العام للمحكمة بقوة إلى جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في رأي غير ملزم صدر في ديسمبر 2022.

وقف تشيفرين ضد خطط الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الذي أعيد إنتخاب رئيسه، جياني إنفانتينو، دون منازع الشهر الماضي، لزيادة وتيرة مباريات كأس العالم للرجال. قال شيفرين إن إقامة بطولة كل عامين سيكون لها “عواقب وخيمة على كرة القدم بشكل عام”.

لكن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم تعرض لانتقادات شديدة بسبب تنظيم نهائي دوري أبطال أوروبا في باريس في مايو الماضي، عندما أطلقت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع على المشجعين وضربتهم بالهراوات، مما دفع تشيفرين للإعتذار بعد أن انتقد تحقيق مستقل طريقة تعامل الاتحاد الأوروبي مع المباراة النهائية.

قد تكون فترة ولاية تشيفرين التالية هي الأخيرة، وفقا للتغيير في قواعد الإتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تم إجراؤها في ظل رئاسته في عام 2017، والتي أدخلت حدا لثلاث فترات للرئيس وأعضاء لجنته التنفيذية. ولكن لا تزال هناك فرصة لإستمرار تشيفرين بعد هذا التفويض، حيث قد لا يتم إحتساب فترته الأولى ضمن الحد الأقصى، حيث تولى المنصب خلال الفترة التي كان ينبغي أن يكون فيها بلاتيني في السلطة.

في مقابلة عام 2021 مع صحيفة بوليتيكو، شدد تشيفرين على أهمية تحديد فترة الولاية، والتي قال إنها أول إصلاح له بعد انتخابه: “لا أريد أن أبقى 30 عاما، من الخطأ البقاء لفترة طويلة. وبصراحة، أنت بحاجة إلى دماء جديدة، تحتاج إلى أشخاص لديهم أفكار. بعد ثلاث ولايات، عليك أن تفعل شيئا آخر”.

المصدر: كورة يلا