التخطي إلى المحتوى

أوسلو نيوز – متابعات:
وفقًا لتقريرٍ جديد صادر عن منظّمة الصّحة العالميّة (WHO)، تُشير التقديرات إلى تأثّر 1 من كل 6 أشخاص على مستوى العالم من العقم، ، ما يؤكّد أنّ هذه الحالة شائعة.

وأفاد التّقرير الصّادر الإثنين أنّ معدّلات العقم، أي العجز عن تحقيق الحمل بعد مرور عام أو أكثر على ممارسة الجنس من دون وسائل حماية، متشابهة في جميع البلدان والأقاليم.

وقال عالم أبحاث الخصوبة بمنظّمة الصّحة العالميّة، الدكتور جيتو مبورو، الإثنين: “في تحليلنا، بلغ معدّل إنتشار العقم في وقتٍ ما أثناء حياة الفرد 17.5%، ويعني ذلك معاناة 1 من كل 6 شخص منه خلال حياتهم”، مضيفًا أنّ “إنتشار العقم في وقتٍ ما أثناء حياة الفرد لا يختلف بحسب تصنيف مستويات الدّخل في البلدان”.

ومع ذلك يختلف مقدار ما ينفقه الأشخاص لعلاجات الخصوبة، ومدى سهولة الوصول إلى علاجات مماثلة، بحسب ما ذكره التّقرير.

وشرح مبورو: “إتّضح أنّ الأشخاص في أفقر البلدان ينفقون نسبة أكبر بكثير من دخلهم على دورة واحدة من التّلقيح الإصطناعي أو على الرّعاية الخاصّة بالخصوبة مقارنةً بالدول الأكثر ثراءً”، ما يدل على أن هذا المجال ينطوي على “مخاطر عالية المستوى من عدم المساواة عندما يأتي الأمر للوصول إلى الرّعاية الصحيّة”.

هذه مشكلة عالميّة

ويتضمّن تقرير منظّمة الصّحة العالميّة، الذي يُعتبر “الأوّل من نوعه منذ عقد”، تحليلاً لبيانات العقم بين عامي 1990 و2021.

وجاءت البيانات من 133 دراسة منشورة مُسبقا حول إنتشار العقم.

وقال مبورو: “كان هدف هذا التّحليل توليد بيانات مُحدّثة بشأن التّقديرات العالميّة والإقليمية لانتشار العقم عبر تحليل جميع البيانات المتاحة من بلدان مختلفة، والتّأكد من أخذنا مناهج الدّراسة المختلفة بعين الإعتبار”.

وبناءً على هذه البيانات، قدّر الباحثون أنّ معدّل إنتشار العقم مدى الحياة، الذي يُمثّل نسبة من عانوا من العقم خلال حياتهم الإنجابيّة، بلغ 17.5% في عام 2022.

وبلغ إنتشار العقم على مدى فترة معيّنة، أي نسبة الأشخاص الذين عانوا من العقم في أي نقطة معيّنة حاليا أو في الماضي، 12.6% في عام 2022.

ورغم أنّ البيانات أظهرت وجود بعض الإختلافات في إنتشار العقم عبر الأقاليم، إلا أنّها لم تكن كبيرة أو حاسمة، وفقا لتقرير المنظّمة.

المصدر: CNN عربي