التخطي إلى المحتوى

بروكسل تقترح إعفاء الكويتيين والقطريين من تأشيرة شنغن

أوسلو نيوز – متابعات:
تأشيرة شنغن .. إقترحت المفوضية الأوروبية الأربعاء، إلغاء متطلبات الحصول على تأشيرة الدخول “شنغن” لمواطني قطر والكويت للإقامة القصيرة لمدة تصل إلى 90 يوما في أي فترة 180 يوما لأغراض العمل أو السياحة أو زيارة الأسرة.

ويأتي هذا الإقتراح بحسب بيان للمفوضية، بعد تقييم عددا من المعايير بما في ذلك الهجرة غير النظامية، والسياسة العامة والأمن، والفوائد الاقتصادية، وعلاقات الإتحاد مع البلدين، مشيرة إلى أنه سيسهم في تعزيز العلاقات مع دول الخليج.

وقال الممثل السامي ونائب رئيس المفوضية، جوزيب بوريل: “إن إقتراحنا برفع متطلبات التأشيرة للمواطنين القطريين والكويتيين هو خطوة أولى نحو تسهيل سفر الناس من المنطقة بأكملها إلى الإتحاد الأوروبي”.

وأوضح أن “الهدف النهائي هو ضمان التماسك الإقليمي والسماح بسفر بدون تأشيرة لجميع دول مجلس التعاون الخليجي” مضيفا أن ” الإقتراح سيعزز الشراكة الشاملة ويعزز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي”.

بروكسل تقترح إعفاء الكويتيين والقطريين من تأشيرة شنغن

ونقل البيان عن نائب الرئيس لتعزيز “أسلوب حياتنا الأوروبي”، مارغريتيس شيناس: “الإقتراح يسمح للمواطنين القطريين والكويتيين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية بالدخول بدون تأشيرة، مما يسهل الإتصالات بين الناس ويعزز الروابط التجارية والاجتماعية والثقافيـة”.

قد يهمك أيضاً: 

وظائف جديدة شاغرة لدى لولو هايبر ماركت الإمارات .. تحديث يومي

إيلون ماسك يشتري تويتر مقابل 44 مليار دولار

وظائف شاغرة بشركة STC البحرين براتب 650 دينار .. تحديث يومي

وظائف شاغرة في مطار مسقط الدولي لكافة الجنسيات برواتب مجزية

هو الثاني في غضون أيام .. عشرة مفقودين في حادث منجم فحم في بولندا

وأرجع المسؤول الأوروبي القرار إلى “نجاح حكومتي قطر والكويت في تحقيق إصلاحات بعيدة المدى، ويعكس الكثافة والعمق المتزايدين لعلاقات الإتحاد الأوروبي مع البلدين”، آملا أن يتبنى “البرلمان الأوروبي والمجلس إقتراحنا بسرعــة”.

بروكسل تقترح إعفاء الكويتيين والقطريين من تأشيرة شنغن

نقدم اليوم مقترح السماح للمواطنين القطريين والكويتيين بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي للإقامة لمدة قصيرة بدون تأشيرة.

يأتي هذا نتيجة لنجاح كلتا الحكومتين في تحقيق إصلاحات واسعة كما يعكس قوة وعمق العلاقات التي تربط الاتحاد الأوروبي بكلا الدولتين.

من جانبها، قالت مفوضة الشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون: “إن اقتراح الإعفاء من التأشيرة لمواطني قطر والكويت يسهل رحلات العمل والسياحة والزيارات العائلية إلى الإتحاد الأوروبي”.

بروكسل تقترح إعفاء الكويتيين والقطريين من تأشيرة شنغن

وأوضحت أن الإتحاد الأوروبي “سيواصل التعامل مع دول الخليج المتبقية للحصول على تأشيرة والتي يرغب مواطنييها في السفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي”.

وبعد تقييم المعايير المنصوص عليها في قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن متطلبات التأشيرة، خلصت المفوضية إلى أن قطر والكويت تمثلان مخاطر هجرة غير نظامية منخفضة وتعززان التعاون بشأن القضايا الأمنية مع الإتحاد الأوروبي، بحسب البيان.

وينتظر الإقتراح موافقة البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي بعد دراسته، وإذا تم إعتماده فسوف يتفاوض الاتحاد الأوروبي على إتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع قطر والكويت على التوالي، لضمان المعاملة بالمثل الكاملة للتأشيرات لمواطني الإتحاد الأوروبي.

تراقب المفوضية الوضع وقد تقترح إعفاءات جديدة من التأشيرة في المستقبل عند الاقتضاء بناء على تقييم مقابل المعايير المحددة في قواعد الإتحاد الأوروبي بشأن متطلبات التأشيـرة.

بروكسل تقترح إعفاء الكويتيين والقطريين من تأشيرة شنغن

وعلى وجه الخصوص، سيواصل الإتحاد الأوروبي التعامل مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي المطلوبة للحصول على تأشيرة والمهتمة بالسفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وستبدأ اللجنة قريبا مناقشات تقنية مع هؤلاء الشركاء بشأن الوفاء بمعايير الإعفاء من التأشيرة بموجب لائحة التأشيرات. الهدف النهائي هو تحقيق السفر بدون تأشيرة لجميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيخضع المسافرون المعفيون من التأشيرة الذين يزورون منطقة شنغن لنظام الدخول / الخروج من الاتحاد الأوروبي (EES) إعتبارا من النصف الثاني من عام 2022 وللنظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص (ETIAS) اعتبارا من مايو 2023.

المصدر: الحرة